Admin Admin
عدد الرسائل : 16 تاريخ التسجيل : 28/03/2008
| موضوع: الجزائر والقضايا الدولية بع 1962 السبت أبريل 05, 2008 8:37 pm | |
|
المستوى: الرابعة متوسط عدد الحصص:01 المجال المفاهيمي : الجزائر والقضايا القضايا الدولية بعد 1962 النشاط الادمــــــــــاجي الوسائل: وثائق ونصوص ، صور ، الكفاءة القاعدية: القدرة على استخلاص أهم الأدوار التي قامت بها الجزائر وتفاعلها مع المنظمات وضمن النظام الدولي الجديد المراجع : ك م + ك الجغرافيا 3 ثانوي الكفاءات المستهدفة 1) استرجاع المكتسبات القبلية الخاصة بأهم المنظمات الدولية 2) إدراك موقف الجزائر من القضايا الدولية ضمن القانون الدولي الجديد
المراحل الوضعيات الاشكالية (النص التاريخي) والتعليمة الأنشطة (سيرورة التعلم ) التقويم - بنــــــــــــــــــــاء التـــــــــــــــــــــعليــــــــــــــــــــــم *السندات 1 ،2 ، 3 من ك م ص 169 1)قدم السند 1،2، 3 مستخلصا مضمونه 2)اعتمادا عليها أبرز مدى تطابق سياسة الجزائر الخارجية بين فترة الثورة التحريرية وفترة الدولة الجزائرية بتقديم أمثلة من الواقع 1)السند أول نص من الميثاق الوطني 1976 ويتحدث عن سياسة الجزائر الخارجية بعد الاستقلال باعتبارها امتداد لسياسة الثورة والسند 2 نص من الميثاق الوطني 1986 يبين تمسك الجزائر بالقيم العالمية في مجالها الخارجي والسند 3 نص من الميثاق الوطني 1986 يبين طبيعة النظام العالمي الجديد من خلال مؤتمر عدم الانحياز 1976 2) كانت السياسة الجزائرية الخارجية خلال فترة الثورة تدعوا إلى تطبيق حق تقرير المصير للشعب الجزائر اعتمادا على قوانين الأمم المتحدة والهيئات الدولية الأخرى - وبعد استقلالها بقيت تطالب بنفس الحق لصالح الشعوب المستعمرة كشعب الصحراء الغربية وفلسطين والعراق ... - كما طالبت بعدم التدخل والصغط على الدول واثكالها بالديون وسلب سيادتها في إطار ما يسمى أمركة العالم - تقويم تكويني أن يستطيع تحليل النصوص التاريخية وينجز فقرات مرتبة ترتيبا زمنيا منطقيا أن يفهم سياق الأحداث التي وقعت وساهمت في سقوط الحكومات والتعجيل بمجيئ ديغول قارن بين مبادئ النظام الدولي الذي دافعت عنه الجزائر منذ مؤتمر عدم الانحياز 1973 فالدورة الطارئة للأمم المتحدة 1974 وإعلان كولومبو 1976 بمبادئ النظام الدولي الجديد الذي تعمل و م أ على إرسائه النظام الدولي الذي دعت الجزائر إليه في مؤتمر عدم الانحياز 1973 يدعوا إلى حوار شمال جنوب لتبادل الخبرات مع المساواة وتطبيق العدالة وحقوق الانسان وغيرها أي التطبيق الفعلي لشعارات النظام الجديد أما النظام المطبق حاليا فهو مجرد شعارات تستعمل للتعدي على حقوق الانسان واحتلال الدول واستغلال خيراتها بدعوا محاربة الارهاب وتطبيق الديموقراطية - أن يستنتج المبادئ التي دافعت عنها الجزائر خلال ثورتها وتمسكت بها بعد الاستقلال ورد في السند 1 ص 172 ( لقد فتحت الجزائر أبواب الأمم المتحدة على مصراعيها بالدماء والدموع والعرق ) اشرح الفكرة ويقصد بذلك أن الأمم المتحدة لم تنظر للجزائر قبل ثورتها رغم مختلف النداءات بدءا برسالة الأمير خالد للرئيس ولسن 1919 نهاية عند نداءات مثالي الحاج وجمعية العلماء ولكن عندما اندلعت الثورة ودفعت الجزائر مليون ونصف من الشهداء واليتامي والمشردين دولت القضي الجزائرية في الأمم المتحدة القدرة على فهم أسباب لجوء الجزائر الى السلاح وتدويل القضية الجزائرية إقرأ النص ص 173 1)ادرس النص واستنتج منه أهداف منظمة الأمم المتحدة 2) ورد في النص ( هكذا تشكل المجتمع الدولي الجديد الذي تشارك فيه كافة الدول ) اعتمادا على مكتسباتك القبلية وما ورد في النص أبرز مظاهر مشاركة كافة الدول في هذا التجمع الدولي الجديد 3)ورد في النص (إلا أنه في الواقع هذا المجتمع قادته قوتان مركزيتان وتدور أطرافه في مجملها في فلك إحدى القوتين الكبيرتين ) اشرح الفكرة 1)أهداف ( مبادئ )هيئة الأمم المتحدة : - المساواة في السيادة بين جميع الدول الأعضاء - حفظ الأمن والسلم الدوليين -انماء العلاقات الودية بين الأمم على أساس مبدأ المساواة - ترقية حقوق الانسان والحريات الساسية - مساعدة الشعوب في تقرير مصيرها - حل النزاعات بين الدول بالوسائل السلمية - اعتماد أسلوب الحوار والتفاهم بين الدول 2)من مظاهر مشاركة كافة الدول في التجمع العالمي الجديد اشتراكها في الحقوق والواجبات والاستفادة من ايجابياته والتعاون على فرض الديموقراطية وحقوق الانسان ومحارب الارهاب ... 3)الفكرة تدور حول الحرب الباردة التي كانت بين الاتحاد السوفياتي و و م أ والتي ظهرت بعد ح ع 2 لكن بعد سقوط الاتحاد السوفياتي سنة1989 انفردت و م أ في قيادة العالم وفرض نظامها الجديد على كل الدول - استرجاع المعلومات القبلية الخاصة بمبادئ وأهداف الأمم المتحدة
القدرة على تطبيق مبادئ الأمم المتحدة ومقارنتها بما يجري في الواقع استثمار المكتسبات التطبيق : 1)القضية الفلسطينية وقضية الصحراء الغربية من أقدم القضايا التي لم تستطع الأمم المتحدة ايجاد حل لها أنجز عرض بسيط توضح فيه جذور الصراع وتطور القضيتين وآفاق المستقبل تقويم تحصيلي القدرة على التطبيق | |
|